TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات مصر من الكيماويات والأسمدة تتخطى 5 مليارات دولار في أول 8 أشهر

صادرات مصر من الكيماويات والأسمدة تتخطى 5 مليارات دولار في أول 8 أشهر
أسمدة - أرشيفية

القاهرة – مباشر: قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في مصر، خالد أبو المكارم، إن حجم صادرات القطاع خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بلغت بنحو 5 مليارات دولار.

وأضاف أبو المكارم لمنصة "العربية "، إن الأشهر الثمانية الأولى شهدت أداء جيداً لقطاع الكيماويات، خاصة المنتجات البلاستيكية والدهانات والعبوات الزجاجية.

وقال "حدث انخفاض طفيف في صادرات الأسمدة نتيجة عدم توفر الغاز بشكل كافٍ لمصانع الأسمدة، خاصة خلال شهري يونيو ويوليو، وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع الإنتاج وتأثر الصادرات"

كانت صادرات القطاع قد حققت أعلى مستوى تاريخي لها في 8 أشهر من عام 2022 بإجمالي بلغ 5.7 مليار دولار، بدعم من ارتفاع الأسعار العالمية لأسمدة اليوريا إلى 1000 دولار للطن تقريبًا، لكن التراجع التدريجي للأسعار إلى أقل من 360 دولارا للطن حاليًا، أثر بوضوح على عائدات التصدير بالقطاع، وفق بيانات المجلس التصديري للكمياويات.

وتوقع رئيس المجلس التصديري، ارتفاع صادرات الكيماويات والأسمدة إلى أكثر من 8 مليارات دولار بنهاية العام الحالي، رغم تراجع صادرات الأسمدة، وهي القيمة التي تأتي أقل من أعلى مستوى تاريخي لعائدات القطاع حققته بنهاية 2022 بنحو 630 مليون دولار، وفق بيانات المجلس التصديري.

بلغت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة 6.5 مليار دولار في 2023، مقابل 8.63 مليار دولار تقريبا في عام 2022، بتراجع نسبته 25%، بحسب تصريحات سابقة لرئيس المجلس التصديري.

قبل أيام، كشف رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات في مصر، عصام  النجار، عن ارتفاع صادرات مصر غير البترولية إلى 26.2 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بنمو يلامس 10% مقارنة بنفس الفترة من 2023.

قال أبو المكارم إن تركيا - منذ سنوات - تتصدر قائمة الدول الأكثر استيراداً لأغلب منتجات الصناعات الكيماوية خاصة البتروكيماويات، فيما تأتي دولتي فرنسا وإيطاليا في المركزين الثاني والثالث.

وأضاف أبو المكارم أن تركيا تعتمد على استيراد كميات كبيرة من خامات ومنتجات عدد من قطاعات الصناعات الكيماوية المصرية مثل البويات والعبوات الزجاجية والبلاستيك، لتلبية احتياجات المصانع.

وذكر أن الأشهر الماضية شهدت زيادة صادرات القطاع إلى الخليج خاصة السعودية، التي رفعت وارداتها من الصناعات الكيماوية المصرية بشكل ملحوظ منذ بداية العام، وتوقع استمرار تلك الزيادة خلال الأشهر المقبلة مدفوعة بالاستثمارات الضخمة المنفذة في الخليج.

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال آبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب.. اضغط هنا

 ترشيحات

"المركزي المصري": ارتفاع نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% خلال 2023

خالد عباس: تجهيز شركة العاصمة الإدارية للطرح في بورصة مصر خلال الربع الثاني

كيف تتحوط شركات التطوير العقاري لمواجهة أزمة الدولار؟